الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.[سورة النساء: آية 147]: {ما يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ وَكانَ اللَّهُ شاكِرًا عَلِيمًا (147)}{ما يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذابِكُمْ} ما اسم استفهام وفعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله واسم الاستفهام قبله مفعوله {إِنْ شَكَرْتُمْ} فعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله: إن شكرتم وآمنتم فما يفعل اللّه بعذابكم؟. {وَآمَنْتُمْ} عطف {وَكانَ اللَّهُ} الجملة مستأنفة {شاكِرًا عَلِيمًا} خبر كان..[سورة النساء: الآيات 148- 149]: {لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَنْ ظُلِمَ وَكانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا (148) إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كانَ عَفُوًّا قَدِيرًا (149)}{لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ} يحب فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل والجهر مفعول به والجار والمجرور متعلقان بالجهر ولا نافية {مِنَ الْقَوْلِ} متعلقان بمحذوف حال من السوء {إِلَّا مَنْ ظُلِمَ} من اسم الموصول مبني على السكون في محل نصب على الاستثناء وإلا أداة استثناء وقيل أداة حصر فاسم الموصول على ذلك في محل جر بالإضافة أي: إلا جهر من ظلم. وظلم فعل ماض مبني للمجهول والجملة صلة الموصول {وَكانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا} كان ولفظ الجلالة اسمها وسميعا وعليما خبراها والجملة مستأنفة. {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا} تبدوا فعل الشرط مجزوم بحذف النون والواو فاعله خيرا مفعوله {أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ} عطف وجواب الشرط محذوف تقديره: فاللّه يعلمه وجملة: {فَإِنَّ اللَّهَ} تعليلية لا محل لها. {كانَ عَفُوًّا قَدِيرًا} سبق إعرابها..[سورة النساء: الآيات 150- 151]: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذلِكَ سَبِيلًا (150) أُولئِكَ هُمُ الْكافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذابًا مُهِينًا (151)}{إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ} اسم الموصول في محل نصب اسم إن والجملة الفعلية لا محل لها صلة الموصول {وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا} المصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل نصب مفعول به للفعل يريدون والواو فاعله {بَيْنَ} ظرف مكان متعلق بالفعل قبله {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَرُسُلِهِ} عطف والجملة معطوفة على يكفرون {وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ} الجار والمجرور متعلقان بنؤمن والجملة مقول القول وجملة القول معطوفة {وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ} عطف على {نُؤْمِنُ} {وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذلِكَ سَبِيلًا} كسابقتها واسم الإشارة ذلك في محل جر بالإضافة وسبيلا مفعول به ثان.{أُولئِكَ} اسم إشارة في محل رفع مبتدأ {هُمُ} ضمير متصل في محل رفع مبتدأ ثان {الْكافِرُونَ} خبرها وجملة: {هُمُ الْكافِرُونَ} خبر أولئك {حَقًّا} مفعول مطلق {وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ عَذابًا} فعل ماض وفاعل ومفعول به والجار والمجرور متعلقان بالفعل {مُهِينًا} صفة وجملة: {أُولئِكَ} في محل رفع خبر إن في قوله: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ...}.[سورة النساء: الآيات 152- 153]: {وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (152) يَسْئَلُكَ أَهْلُ الْكِتابِ أَنْ تُنَزِّلَ عَلَيْهِمْ كِتابًا مِنَ السَّماءِ فَقَدْ سَأَلُوا مُوسى أَكْبَرَ مِنْ ذلِكَ فَقالُوا أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ فَعَفَوْنا عَنْ ذلِكَ وَآتَيْنا مُوسى سُلْطانًا مُبِينًا (153)}{وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ} اسم الموصول الذين في محل رفع مبتدأ ولفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول {وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ} فعل مضارع مجزوم تعلق به الظرف بعده والواو فاعله {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف صفة أحد والجملة معطوفة بالواو {أُولئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ} فعل مضارع ومفعولاه والفاعل هو والجملة خبر المبتدأ أولئك وجملة أولئك خبر المبتدأ الذين. {وَكانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} سبق إعرابها {يَسْئَلُكَ أَهْلُ الْكِتابِ أَنْ تُنَزِّلَ} الكاف مفعول به أول للفعل يسأل والمصدر المؤول من أن والفعل بعدها مفعول به ثان، {عَلَيْهِمْ} متعلقان بتنزل و{كِتابًا} مفعوله {مِنَ السَّماءِ} متعلقان بمحذوف صفة كتابا {فَقَدْ سَأَلُوا مُوسى أَكْبَرَ مِنْ ذلِكَ} سألوا فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجار والمجرور متعلقان باسم التفضيل أكبر والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر غير جازم بعد فاء الفصيحة و{قد} حرف تحقيق {فَقالُوا} الجملة معطوفة على سألوا أو مفسرة {أَرِنَا اللَّهَ جَهْرَةً} أرنا فعل أمر مبني على حذف حرف العلة والفاعل أنت ونا مفعول به أول و{اللَّهَ} لفظ الجلالة مفعول به ثان {جَهْرَةً} حال أي: مجاهرة أو نائب مفعول مطلق أي مشاهدة والجملة مقول القول {فَأَخَذَتْهُمُ الصَّاعِقَةُ بِظُلْمِهِمْ} فعل ماض والهاء مفعوله الصاعقة فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة على سألوا {ثُمَّ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِ ما جاءَتْهُمُ الْبَيِّناتُ} فعل ماض وفاعل ومفعول به أول والمفعول الثاني محذوف تقديره: اتخذوا العجل إلا ها والجار والمجرور متعلقان باتخذوا والمصدر المؤول بعد ما جاءتهم في محل جر بالإضافة التقدير: من بعد مجيء {فَعَفَوْنا عَنْ ذلِكَ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة. {وَآتَيْنا مُوسى سُلْطانًا} فعل ماض وفاعله ومفعولاه {مُبِينًا} صفة والجملة معطوفة..[سورة النساء: آية 154]: {وَرَفَعْنا فَوْقَهُمُ الطُّورَ بِمِيثاقِهِمْ وَقُلْنا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبابَ سُجَّدًا وَقُلْنا لَهُمْ لا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقًا غَلِيظًا (154)}{وَرَفَعْنا فَوْقَهُمُ الطُّورَ} فعل ماض وفاعله ومفعوله وتعلق بهذا الفعل الظرف فوق {بِمِيثاقِهِمْ} متعلقان بالفعل أيضا {وَقُلْنا لَهُمُ ادْخُلُوا الْبابَ سُجَّدًا} نا فاعل قلنا والجار والمجرور تعلقا بقلنا وجملة: {ادْخُلُوا الْبابَ} مقول القول {سُجَّدًا} حال {وَقُلْنا لَهُمُ} عطف على قلنا الأولى {لا تَعْدُوا فِي السَّبْتِ} مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله وتعلق بهذا الفعل الجار والمجرور في السبت والجملة مقول القول {وَأَخَذْنا مِنْهُمْ مِيثاقًا غَلِيظًا} فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده ونا فاعله وميثاقا مفعوله غليظا صفة والجملة معطوفة..[سورة النساء: آية 155]: {فَبِما نَقْضِهِمْ مِيثاقَهُمْ وَكُفْرِهِمْ بِآياتِ اللَّهِ وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَقَوْلِهِمْ قُلُوبُنا غُلْفٌ بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْها بِكُفْرِهِمْ فَلا يُؤْمِنُونَ إِلاَّ قَلِيلًا (155)}{فَبِما نَقْضِهِمْ} الفاء استئنافية الباء حرف جر ما زائدة نقضهم اسم مجرور بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف تقديره: فعلنا ما فعلنا بهم بسبب نقضهم {مِيثاقَهُمْ} مفعول به للمصدر نقضهم {وَكُفْرِهِمْ بِآياتِ اللَّهِ} عطف على نقضهم والجار والمجرور متعلقان بالمصدر كفر {وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِياءَ بِغَيْرِ حَقٍّ} الأنبياء مفعول به للمصدر قتل الذي تعلق به الجار والمجرور. {وَقَوْلِهِمْ} عطف على قتلهم {قُلُوبُنا غُلْفٌ} مبتدأ وخبر والجملة مقول القول {بَلْ طَبَعَ اللَّهُ عَلَيْها} بل حرف إضراب وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله {بِكُفْرِهِمْ} متعلقان بطبع والجملة مستأنفة {فَلا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا} فعل مضارع والواو فاعله وقليلا مفعول مطلق إلا أداة حصر والجملة معطوفة..[سورة النساء: الآيات 156- 158]: {وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ عَلى مَرْيَمَ بُهْتانًا عَظِيمًا (156) وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَما قَتَلُوهُ وَما صَلَبُوهُ وَلكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّباعَ الظَّنِّ وَما قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا (158)}{وَبِكُفْرِهِمْ وَقَوْلِهِمْ} عطف على {فَبِما نَقْضِهِمْ} {عَلى مَرْيَمَ} متعلقان بالمصدر قولهم. {بُهْتانًا}مفعول به لهذا المصدر {عَظِيمًا} صفة. {وَقَوْلِهِمْ} عطف على قولهم قبلها {إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ} إن ونا اسمها والجملة الفعلية بعدها خبرها وجملة: {إِنَّا} مقول القول {عِيسَى} بدل من المسيح {ابْنَ} صفة أو بدل من عيسى {مَرْيَمَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية وللتأنيث {رَسُولَ اللَّهِ} بدل من المسيح أو صفة اللّه لفظ الجلالة اللّه مضاف إليه {وَما قَتَلُوهُ} فعل ماض والواو فاعل والهاء مفعول به والجملة حالية وما نافية {وَما صَلَبُوهُ} عطف {وَلكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل الماضي المبني للمجهول قبلهما ونائب الفاعل مستتر ولكن حرف استدراك والجملة معطوفة. {وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ} إن واسم الموصول اسمها والجملة صلة الموصول وفيه متعلقان باختلفوا والجملة مستأنفة {لَفِي شَكٍّ مِنْهُ} اللام هي المزحلقة والجار والمجرور بعدها متعلقان بمحذوف خبر إن ومنه متعلقان بشك {ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ} لهم متعلقان بمحذوف خبر مقدم به متعلقان بعلم من حرف جر زائد وعلم اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ {إِلَّا} أداة استثناء {اتِّباعَ} مستثنى منقطع منصوب {الظَّنِّ} مضاف إليه والجملة مستأنفة. {وَما قَتَلُوهُ يَقِينًا} ما نافية وفعل ماض وفاعل ومفعول به ويقينا حال منصوبة والجملة معطوفة. {بَلْ رَفَعَهُ اللَّهُ} بل حرف إضراب وفعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجار والمجرور {إِلَيْهِ} متعلقان برفعه والجملة معطوفة {وَكانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا} كان واسمها وخبراها والجملة مستأنفة..[سورة النساء: الآيات 159- 160]: {وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا (159) فَبِظُلْمٍ مِنَ الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا عَلَيْهِمْ طَيِّباتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ كَثِيرًا (160)}{وَإِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير: وما أحد من أهل الكتاب وإن نافية لا عمل لها والجملة مستأنفة {إِلَّا لَيُؤْمِنَنَّ} يؤمنن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل هو واللام واقعة في جواب القسم المقدر والجملة جواب القسم لا محل لها وإلا أداة حصر {بِهِ} متعلقان بيؤمنن وكذلك الظرف {قَبْلَ} متعلق بالفعل {مَوْتِهِ} مضاف إليه {وَيَوْمَ الْقِيامَةِ يَكُونُ} الظرف يوم متعلق بالخبر: {شَهِيدًا} وكذلك الجار والمجرور {عَلَيْهِمْ} والجملة معطوفة واسم يكون ضمير مستتر تقديره:هو. {فَبِظُلْمٍ} الفاء استئنافية ومتعلقان بحرمنا {مِنَ الَّذِينَ} متعلقان بمحذوف صفة ظلم وجملة: {هادُوا} صلة الموصول وجملة: {حَرَّمْنا عَلَيْهِمْ طَيِّباتٍ} استئنافية حرمنا فعل ماض وفاعله وطيبات مفعوله والجار والمجرور متعلقان بحرمنا {أُحِلَّتْ لَهُمْ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والجملة في محل نصب صفة {وَبِصَدِّهِمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} عطف على بظلم والجار والمجرور متعلقان بالمصدر صدهم اللّه لفظ الجلالة مضاف إليه {كَثِيرًا} صفة لمفعول به محذوف أي: أناسا كثيرا أو نائب مفعول مطلق..[سورة النساء: الآيات 161- 162]: {وَأَخْذِهِمُ الرِّبَوا وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ وَأَكْلِهِمْ أَمْوالَ النَّاسِ بِالْباطِلِ وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ مِنْهُمْ عَذابًا أَلِيمًا (161) لكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ مِنْهُمْ وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أُولئِكَ سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا عَظِيمًا (162)}{وَأَخْذِهِمُ الرِّبَوا} عطف على صدهم الربا مفعول به للمصدر أخذ {وَقَدْ نُهُوا عَنْهُ} فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب حال بعد واو الحال وقد حرف تحقيق {وَأَكْلِهِمْ أَمْوالَ النَّاسِ} عطف على وأخذهم.. {بِالْباطِلِ} متعلقان بالمصدر أكلهم {وَأَعْتَدْنا لِلْكافِرِينَ} اعتدنا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف حال من الكافرين {عَذابًا} مفعوله {أَلِيمًا} صفة والجملة معطوفة على جملة: {حَرَّمْنا}. {لكِنِ الرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ} الراسخون مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم تعلق به الجار والمجرور بعده لكن حرف استدراك لا عمل له {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف حال من الضمير المستتر في الراسخون {وَالْمُؤْمِنُونَ} عطف على الراسخون {يُؤْمِنُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ} بما متعلقان بالفعل يؤمنون والواو فاعله والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الراسخون. {إِلَيْكَ} متعلقان بالفعل المبني للمجهول أنزل والجملة صلة الموصول قبله {وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ} عطف {وَالْمُقِيمِينَ الصَّلاةَ} المقيمين مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره: أمدح، الصلاة مفعول به للمصدر المقيمين والواو للإعتراض والجملة معترضة لا محل لها {وَالْمُؤْتُونَ الزَّكاةَ} عطف على {الْمُؤْمِنُونَ} {وَالْمُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ} عطف على ما قبلها.{أُولئِكَ} اسم إشارة مبتدأ {سَنُؤْتِيهِمْ أَجْرًا} فعل مضارع ومفعولاه والسين للاستقبال والفاعل نحن {عَظِيمًا} صفة والجملة خبر أولئك وجملة: {أُولئِكَ} استئنافية لا محل لها من الإعراب.
|